Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


دعــــــاء

َ **** ادارة منتديات اصالة السودان ترحب بكل الاعضاء الجدد الذين انضموا مؤخرا لركب الاصالة ***

كلمة الإدارة

روابط تهمك
فتاوي نور على الدرب الصوتية الزين محمد الزين سعود الشريم ماهر المعيقلي

الصحافــــــــــــــــــة

صحيفة الراى العام صحيفة الصحافة صحيفة الخرطوم صحيفة الوطن  صحيفةاخبار اليوم صحيفة السوداني صحيفة الصدى


الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2012, 08:02 PM   #1
عضو جديد
 

افتراضي أساليب الادارة

هنالك موقفين مختلفين مريت بهما وهو انني في مقر عملي اجد الجميع منضبط في الحضور اليومي ويندر التاخير الصباحي . في حين اذهب الي عمل اخر يوما في الاسبوع لاني منتدب له واشاهد العكس كثرة الغياب بين الموظفين ويتاخرون في الحضور في الموعد المحدد والمدير في الحالة الثانية يبحث دائما عن حوافز للموظفين لكي لايتاخرون صباحا وينتظمون في الحضور ومع ذلك لم تنجح الحوافز علي الرغم من انه كان يمنح اجازات للموظفين كحوافز ليست من صلاحيته وقد يعرض نفسه للمسائله المشددة والعقاب .
التحليل :

-ان المدير في الحالة الثانية يلجأ الي اصعب الحلول ولم ينظر الي سلوكياته وتعامله مع موظفيه حيث انه لايثق بموظفية ويحاسبهم علي كل صقيرة وكبيرة ولايقدر راي موظفيه وكذلك ينقصه بشاشة الوجه فهو يتعامل مع موظفيه باسلوب السيد والمسود .

-ان الموظفين ليسوا بحاجه الي الحوافز بقدر ماهم بحاجة الي الاحترام والتقدير ومناخ تنظيمي تملؤه الألفة والموده محفز علي العمل والانتاجية .

هنا احب ان اشدد علي انه يجب ان نبحث في دوافع الموظفين ونعززها وحاجاتهم ورغباتهم الاساسيه فهم بالنهاية بشر لهم احتياجات مشتركه استنادا الي هرم ماسلو للحاجات الانسانية وهي فسيلوجية (التنفس - الطعام - الماء - النوم ) وحاجات الامان , حاجات اجتماعية ( علاقات اسرية - صداقة ) والحاجات للتقدير والاحترام , والحاجات الي تقدير الذات .
ويبدو لي ان عدم تحقق حاجات التقدير والاحترام يؤدي الي قلة الراحة النفسية وبالتالي يتولد الاحباط لدي الموظفين . اذن الحوافز هنا غير مجدية لعدم خلق الرغبة الداخلية لدي الموظفين في العمل واشباع متطلباتهم الاساسية لنقص حاجتهم للاحترام والتقدير

باعتقادي ان المدير في الحالة الاولي يعتمد علي النمط القيادي الديمقراطي حيث العلاقات انسانية بين المدير وموظفيه اي تحقق علاقات جيده مع مرؤسيه ويتشارك مع موظفيه في صنع القرار ويفوض جزءا من اعماله الي مرؤسيه ويبدو لي انه نمط قيادي ناجح في معظم الحالات .

بينما المدير في الحالة الثانية يعتمد النمط القيادي الاوتوقراطي المتسلط (المستبد ) فهو يحاول ان يركز كل الاعمال والسلطات بيده لانه لايثق بموظفيه .
ويتخذ القرارات بنفسه اما تعامله مع موظفيه فهو قاس وجاف ويفتقد لبعد النظر لتفرده بالقرارات والسلطات وهو اسلوب غير ناجح في اغلب الحالات .
ياسر سراج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


(View-All الاعضاء الذين قاموا بقراءة الموضوع منذ 08-15-2014, 02:26 AM (Set) (Clear)
There are no names to display.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.